28 يونيو 2026 14:48 12 محرّم 1448
العروبة
  • cibeg

الاقتصاد

الصادرات الغذائية تسجل 216 ألف طن فى أسبوع.. والموالح تتصدر القائمة

الصادرات الغذائية
الصادرات الغذائية

قدمت الهيئة القومية لسلامة الغذاء دفعة جديدة لدعم الصادرات الغذائية المصرية، بعدما كشفت في تقريرها الأسبوعي الـ23 لعام 2026 عن تصدير نحو 4500 رسالة غذائية بإجمالي 216 ألف طن إلى 191 دولة حول العالم، صادرة عن 1484 شركة، بما يعكس استمرار نمو حركة الصادرات وتوسع انتشار المنتجات المصرية في الأسواق الخارجية. كما أصدرت الهيئة 1515 شهادة صحية للتصدير لضمان مطابقة الشحنات لاشتراطات سلامة الغذاء الدولية، إلى جانب إصدار 1297 إذن تصدير للحاصلات الزراعية لصالح 936 شركة، في إطار جهودها لتعزيز تنافسية الصادرات المصرية وزيادة ثقة الأسواق العالمية في المنتجات الغذائية المحلية

وأوضح التقرير أن الصادرات الغذائية شملت نحو 760 صنفًا من المنتجات، تنوعت بين الفواكه والخضراوات ومحضرات الأغذية ومنتجات الحبوب والأغذية المصنعة. وتصدرت الموالح قائمة الفواكه المصدرة بإجمالي 23 ألف طن من أصل 53 ألف طن، تلتها العنب بنحو 14 ألف طن ثم الفراولة بـ12 ألف طن. وفي الخضراوات، جاء البصل في المركز الأول بإجمالي 12 ألف طن، يليه البطاطس بـ7 آلاف طن ثم البطاطا بـ6 آلاف طن. كما تصدرت الولايات المتحدة قائمة أكبر الدول المستوردة للصادرات الغذائية المصرية، تلتها السعودية وليبيا والسودان والإمارات، بينما جاء ميناء سفاجا في صدارة المنافذ التصديرية بعدد 1185 رسالة، يليه ميناء دمياط ثم ميناء العاشر من رمضان.

وفي إطار دعم منظومة التصدير، واصلت الهيئة تكثيف الرقابة على المصانع ومحطات التعبئة، حيث نفذت 150 زيارة لمصانع الأغذية و87 زيارة لمحطات ومراكز التعبئة بعدد من المحافظات، مع تسجيل منشآت جديدة واستيفاء أخرى لاشتراطات سلامة الغذاء، بما يسهم في رفع جاهزية الشركات للتصدير. كما كثفت الهيئة الرقابة على قطاع الأسماك ومنتجات الأحياء المائية عبر 18 زيارة ميدانية شملت مصانع ومراكب صيد وشركات تجهيز وتصدير، إلى جانب حملات على المحالب ومراكز تجميع الألبان في المحافظات الأعلى إنتاجًا لضمان جودة المنتجات قبل طرحها محليًا أو تصديرها.

وفيما يتعلق بحركة الواردات، استقبلت مصر خلال الأسبوع الماضي 2002 رسالة غذائية بإجمالي 275 ألف طن مستوردة بواسطة 868 شركة، تضمنت القمح والزيوت وفول الصويا، وتصدرت أوكرانيا قائمة الدول المصدرة إلى السوق المصرية، تلتها إندونيسيا وروسيا وأوروجواي والولايات المتحدة. كما تم الإفراج عن 1273 رسالة غذائية تحت التحفظ و570 رسالة ضمن منظومة الإفراج السريع، مع إصدار تراخيص استيراد لـ89 مستوردًا، في الوقت الذي واصلت فيه الهيئة إحكام الرقابة على الرسائل الواردة والتحفظ على الشحنات غير المطابقة.

وعلى صعيد الرقابة الداخلية، كثفت الهيئة حملاتها الميدانية في مختلف المحافظات، حيث نفذت 1535 مأمورية تفتيش شملت 5053 منشأة غذائية داخل 224 مركزًا وحيًا، وأسفرت عن إعدام كميات من الأغذية غير الصالحة للاستهلاك، إلى جانب ترخيص 157 سيارة تبريد وتجميد بعد استيفاء الاشتراطات. كما نفذت 1782 مأمورية داخل مراكز التأهيل والإصلاح وقوات الأمن، فضلاً عن حملات مشتركة مع أجهزة التموين والطب البيطري والجهات الرقابية لضبط المخالفات وحماية المستهلك.

وأكد التقرير استمرار الهيئة في تطوير منظومة سلامة الغذاء عبر تسجيل المنشآت الغذائية والتخزينية، وتكثيف الرقابة على السلاسل التجارية والمنشآت السياحية والمجازر ومصانع المواد الملامسة للغذاء، إلى جانب فحص المنتجات الجديدة واعتماد الشركات العاملة بالقطاع. كما واصلت الهيئة استقبال شكاوى المواطنين والتعامل معها، مؤكدة أن هذه الجهود تستهدف الحفاظ على سلامة الغذاء داخل السوق المحلية، بالتوازي مع دعم نمو الصادرات الغذائية المصرية وتعزيز قدرتها التنافسية في الأسواق الدولية.

الصادرات الغذائية تسجل 216 ألف طن فى أسبوع.. والموالح تتصدر القائمة