26 يونيو 2026 20:35 10 محرّم 1448
العروبة
  • cibeg

وساطة إماراتية جديدة تنجح في تبادل 320 أسيرا بين روسيا وأوكرانيا ضمن 7791 مفرج عنهموزارة الداخلية في غزة: 3 شهداء من عناصر الشرطة فى قصف إسرائيلى وسط القطاعترامب: إيران انتهكت اتفاق وقف إطلاق النار بالهجوم على سفينة شحن بمضيق هرمزالدفاع النمساوية: تعزيز الشراكة الاستراتيجية مع إيطاليا فى مجالات التصنيع العسكرى وتدريب الطيارينأسرع وأمتع.. القائم بأعمال السفير الأمريكي في رحلة بالمونوريلفنزويلا.. 50 ألف مفقود تحت الأنقاض جراء الزلزال المزدوجالإمارات تؤكد فى اجتماع وزراء طاقة بريكس التزامها بتعزيز أمن الطاقة وتسريع التحول المستدامالاحتلال يقتحم شرق قلقيلية..ومستوطنون يحرقون أراض زراعية شرق رام اللهإسرائيل تستهدف عائدين إلى منازلهم جنوبي لبنانالسعودية: ندعو لتحرك عاجل لوقف المأساة في غزةاستشهاد فلسطيني وإصابة آخرين في قصف إسرائيلي شمال قطاع غزةالبحرية الدولية: مساران للخروج من هرمز الأول تتحكم به إيران والآخر أمريكا وعمان
عربي ودولي

الإمارات تؤكد فى اجتماع وزراء طاقة بريكس التزامها بتعزيز أمن الطاقة وتسريع التحول المستدام

الإمارات
الإمارات

أكدت دولة الإمارات، التزامها بدعم أمن الطاقة العالمي وتعزيز التحول نحو الطاقة المستدامة، وذلك خلال مشاركتها في الاجتماع الوزاري للطاقة لدول مجموعة "بريكس"، الذي استضافته جمهورية الهند، لبحث سبل تعزيز التعاون في مجالات أمن الطاقة، والتحول في القطاع، والابتكار، والتقنيات الناشئة.

وترأس وفد الدولة إلى الاجتماع وكيل وزارة الطاقة والبنية التحتية لشؤون الطاقة والبترول، المهندس شريف العلماء، بمشاركة وزراء الطاقة ورؤساء الوفود من الدول الأعضاء في المجموعة.

ووفقًا لبيان صادر اليوم، أكد العلماء أن مفهوم أمن الطاقة لم يعد يقتصر على توافر الموارد، بل بات يرتكز على مرونة منظومات الطاقة، وقدرتها على التكيف مع المتغيرات، والاستفادة من الحلول الرقمية، والذكاء الاصطناعي، وتقنيات تخزين الطاقة.

واستعرض المشروع الجاري تطويره في أبوظبي، والذي يُعد أكبر مشروع عالمي للطاقة المتجددة على مدار الساعة، ويجمع بين محطة للطاقة الشمسية بقدرة 5.2 جيجاواط، ونظام لتخزين الطاقة بالبطاريات بسعة 19 جيجاواط/ساعة.

وأشار إلى استثمارات دولة الإمارات في مشاريع الطاقة المتجددة بأكثر من 70 دولة، إلى جانب إطلاق التحالف العالمي لكفاءة الطاقة، بهدف تعزيز التعاون الدولي، وتبادل المعرفة، وبناء القدرات، وتسريع تحقيق المستهدف العالمي لمضاعفة معدل تحسين كفاءة الطاقة بحلول عام 2030.

وجددت دولة الإمارات، خلال الاجتماع، تأكيد التزامها بمواصلة العمل مع شركائها في مجموعة "بريكس" لترسيخ نهج التعاون القائم على الحوار وتبادل الخبرات، وتطوير المبادرات المشتركة بما يدعم أمن الطاقة العالمي، ويعزز التنمية المستدامة، ويواكب المتغيرات المتسارعة التي يشهدها قطاع الطاقة على المستوى الدولي.

الإمارات تؤكد فى اجتماع وزراء طاقة بريكس التزامها بتعزيز أمن الطاقة وتسريع التحول المستدام