مستشار المرشد الإيرانى: الغرب لم يجلب للمنطقة سوى النهب
قال مستشار المرشد الإيراني علي أكبر ولايتي، إن استقرار الدول العربية المطلة على الخليج يعود إلى إدارة إيران لمضيق هرمز على مدى قرن من الزمان، مضيفًا، أن الغرب لم يجلب للمنطقة سوى النهب والعنف.
ومن جهة أخرى ، قالت وزارة الخارجية الإيرانية إن مضيق هرمز يقع ضمن المياه الإقليمية لإيران وسلطنة عُمان، مضيفة أن ما تم الاتفاق عليه في البند الخامس من مذكرة التفاهم مع أمريكا سيكون الأساس المعتمد في إدارة الملاحة بمضيق هرمز.
وعلى صعيد متصل، قال نائب وزير الخارجية الإيراني إن العبور الآمن من مضيق هرمز ليس مضمونا عبر مسارات موازية أو قرارات تتخذ بمعزل عن اعتبارات طهران.
وأضاف أن أي إطار ذي مصداقية بشأن هرمز يجب أن يتم بالتنسيق مع إيران ووفقا للبند 5 من مذكرة التفاهم.
وتأتي هذه التصريحات بعد بيان لوزارة الخارجية الإيرانية يؤكد أن ما اتفق عليه في البند 5 من مذكرة التفاهم بين طهران وواشنطن هو الأساس المعتمد لإدارة الملاحة في المضيق الحيوي.


