الخزانة الأمريكية تمنح ترخيصاً مدته 60 يوماً لإنتاج النفط الإيراني وبيعه
أصدرت وزارة الخزانة الأمريكية، اليوم الاثنين، ترخيصاً مؤقتاً مدته 60 يوماً يسمح بإنتاج النفط الإيراني وتوريده وبيعه، وذلك في إطار الاتفاق المبدئي الذي وقّعته الولايات المتحدة وإيران الأسبوع الماضي.
وصرح وزير الخزانة سكوت بيسنت، بأن هذا الإعفاء من العقوبات جاء نتيجةً لمحادثات مثمرة جارية مع إيران في سويسرا، بحسب ما أوردته صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية.
وأضاف بيسنت: "لقد التزمت إيران بإتاحة حرية المرور في مضيق هرمز، والسماح لمفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية بدخول أراضيها".
وبحسب الصحيفة، يمهد هذا الترخيص الطريق أمام إيران لتصدير نفطها بأسعار السوق بعد سنوات طويلة من اضطرارها إلى خفض أسعار نفطها للعثور على مشترين مستعدين لتحمّل مخاطر الوقوع في براثن العقوبات الأمريكية. كما يمنحها إمكانية أكبر للحصول على العملة الأمريكية، إذ يُجيز شراء النفط الإيراني بالدولار الأمريكي.


