رئيس الوزراء يترأس اجتماع المجلس القومي للسكان
ترأس اليوم الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماع المجلس القومي للسكان، والذي استهله بالتأكيد على ما يمثله هذا الملف من أولوية مُتقدمة على أجندة عمل الحكومة من خلال العديد من الخطط التنفيذية التي يتم العمل عليها بالتعاون بين مختلف أجهزة الدولة، وذلك سعياً لضبط المؤشرات السكانية المختلفة، والارتقاء بالخصائص السكانية، وتوافر قاعدة بيانات تدعم عملية التخطيط، بالإضافة إلى زيادة الوعي المجتمعي بسبل تعزيز دور القضية السكانية في دعم جهود التنمية المستدامة.
ووجه الدكتور مصطفى مدبولي الشكر لجميع المسئولين عن الملف السكاني على الجهود المبذولة لتنفيذ الخطط التنفيذية المختلفة في هذا الصدد، مشدداً على أن محور التوعية يظل أحد المحاور الجوهرية للعمل على هذا الملف، مُشدداً على أهمية التوعية المُستمرة لمختلف المواطنين، وفق خطة ممنهجة ورسائل توعوية واضحة بالتحديات التي يفرضها عدم ضبط الملف السكاني على أهداف التنمية المنشودة.
وأضاف الوزير أنه يتم في إطار الخطة العاجلة للاستراتيجية الوطنية للسكان والتنمية؛ استهداف تخفيض المناطق الحمراء ـ الأكثر ضغطاً سكانياً ـ حيث تم تخفيض عدد تلك المناطق من 74 منطقة إلى 20 منطقة، بنسبة 176% من المستهدف، ليرتفع عدد المحافظات الخالية من المناطق الحمراء من 3 إلى 7 محافظات وصولاً إلى 13 محافظة حالياً، بينها 5 محافظات حدودية، و4 محافظات بالوجه البحري، و4 محافظات بالوجه القبلي، كما ارتفع عدد المناطق الخضراء من 14 منطقة إلى 39 منطقة.
ولفت وزير الصحة والسكان إلى أنه نتج عن تدخلات الخطة العاجلة؛ الإسراع في تحقيق أهداف الاستراتيجية الوطنية للسكان والتنمية، حيث تم رصد عددٍ من المؤشرات الايجابية، وأهمها خفض معدل الإنجاب الكلي من 2.54 في نهاية عام 2023 إلى 2.34 في نهاية عام 2025، إلى جانب انخفاض معدل المواليد من 19.50 لكل ألف من السكان في نهاية عام 2023 إلى 18.1 لكل ألف في نهاية عام 2025.


