27 يونيو 2026 18:50 11 محرّم 1448
العروبة
  • cibeg

مقتل سوريين اثنين فى انفجار لغم أرضى فى قرية سمكة بريف إدلب الشرقىتوغّل إسرائيلي وقصف بمسيّرة وقنابل صوتية في الجنوب اللبنانينواف سلام: الاتفاق الإطارى هدفه تحقيق الانسحاب الإسرائيلى من كامل الأراضى اللبنانيةحزب الله: اتفاق الإطار بين لبنان وإسرائيل مذلة وعار وتنازل عن السيادةوزير الخارجية يستقبل نائبة سكرتير عام الأمم المتحدةباسل رحمى: 79.6 مليار جنيه تمويلات ضخها جهاز تنمية المشروعات لـ4 ملايين مشروعوزير السياحة يلتقي مسئولي كبار منظمي الرحلات الإيطالية لزيادة السائحين إلى مصر9.4 مليار جنيه استثمارات عامة لتمويل 582 مشروعا تنمويا بالدقهليةوزيرة الإسكان تتابع تنفيذ مشروعات «سكن لكل المصريين» بعدد من المدن الجديدةمسئولو «الإسكان» ومكتب برنامج «الهابيتات» في مصر يناقشون ملفات العمل المشتركالفضة تخسر أكثر من 7% خلال أسبوع.. وعيار 999 يتراجع إلى 104 جنيهاتاحذر النصب.. الرقابة المالية تدرج 5 صفحات لتسييل التقسيط في القائمة السوداء
عربي ودولي

أزمة هرمز تدفع بريطانيا لاستيراد وقود طائرات أمريكى بقيمة تقارب نصف مليار جنيه إسترلينى

هرمز
هرمز

كشفت بيانات حديثة أن الشركات الأمريكية حققت مبيعات تقترب من 500 مليون جنيه إسترلينى من وقود الطائرات إلى بريطانيا، فى ظل أزمة نقص حادة ناجمة عن تداعيات الحرب الإيرانية واستمرار اضطراب الإمدادات عبر مضيق هرمز.

وأظهرت البيانات أن واردات بريطانيا من وقود الطائرات الأمريكي بلغت نحو 400 ألف طن خلال أبريل الماضي، بزيادة تعادل عشرة أضعاف مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، وبتكلفة قدرت بنحو 660 مليون دولار، أي ما يعادل 488 مليون جنيه إسترليني، بحسب تقرير لصحيفة تليجراف البريطانية الصادرة اليوم الأربعاء.

ويتوقع محللون استمرار ارتفاع الشحنات الأمريكية خلال الأشهر المقبلة مع استمرار إغلاق مضيق هرمز، الذي يمر عبره نحو خمس إمدادات النفط والغاز العالمية، علما بأن مصافي الخليج كانت توفر ما يصل إلى 65% من احتياجات بريطانيا من وقود الطائرات قبل اندلاع الصراع الإيراني.

ورغم أن المصافي الأمريكية ساعدت في تجنب حدوث نقص حاد في وقود الطائرات بالمطارات البريطانية حتى الآن، خلافا لبعض الدول الأوروبية التي أطلقت تحذيرات من نقص الإمدادات، فإن ذلك جاء بتكلفة مرتفعة للغاية.

وقفزت أسعار وقود الطائرات من نحو 750 دولارا للطن في يناير الماضي إلى ذروة بلغت 1650 دولارا، قبل أن تتراجع حاليا إلى حوالي 1300 دولار للطن، ما يثير توقعات بأن فاتورة الواردات البريطانية من الوقود الأمريكي قد تصل إلى مليارات الجنيهات هذا العام إذا استمرت الأزمة.

وتراجعت قدرة بريطانيا المحلية على إنتاج وقود الطائرات بشكل حاد بعد إغلاق عدد من المصافي خلال العامين الماضيين، من بينها مصفاة جرانجماوث الاسكتلندية في أبريل 2025، إضافة إلى إغلاق مصفاة "براكس" العام الماضي.

وبحسب بيانات شركة كبلر لتحليل أسواق الطاقة، زودت المصافي الأمريكية بريطانيا بنحو 386 ألف طن من وقود الطائرات خلال أبريل الماضي، مقارنة بـ39 ألف طن فقط في أبريل 2025، بينما لم تسجل أي صادرات أمريكية في مايو من العام نفسه.

وتعكس الأزمة تنامي اعتماد بريطانيا على الولايات المتحدة في مجال الطاقة، إذ توفر واشنطن حاليا نحو 76% من واردات بريطانيا من الغاز الطبيعي المسال، و30% من النفط الخام، إضافة إلى 25% من واردات الديزل.

أزمة هرمز تدفع بريطانيا لاستيراد وقود طائرات أمريكى بقيمة تقارب نصف مليار جنيه إسترلينى