26 يونيو 2026 18:26 10 محرّم 1448
العروبة
  • cibeg

عربي ودولي

خلاف داخل مجلس الوزراء الإسرائيلي.. بن غفير: جنودنا في مرمى نيران حزب الله

مجلس الوزراء الإسرائيلي.
مجلس الوزراء الإسرائيلي.

انفجرت مجدداً شرارة الجدل حول وقف إطلاق النار في لبنان خلال اجتماع مجلس الوزراء الإسرائيلي، بين رافض لوقف القتال والمؤيد له، وتحول الاجتماع إلى ساحة للخلاف بين الوزراء والمؤسسة الدفاعية حول السياسة في لبنان.

وحاول رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو، الدفاع عن السياسة في الشمال، مؤكداً عدم وجود أي قيود على القوات. إلا أن هذه التصريحات لم تُقنع الوزراء الصهاينة المتدينين، الذين زعموا أن المقاتلين يشعرون بتقييد في المنطقة. وردّ وزير الدفاع يسرائيل كاتس بأن الجنود مُخوّلون بالرد على أي تهديد، وذكّر رئيس الأركان إيال زامير قائلاً: "أنتم من أردتم وقف إطلاق النار" .

ورفض نتنياهو مزاعم الحكومة بأن أيدي الجنود مكبلة، مصرحًا: "الجنود على الأرض يستجيبون لأي تهديد مباشر. نحن لا نقيد أي جندي"، مؤكدا أن الإدارة الأمريكية تتفهم احتياجات إسرائيل الأمنية، مضيفًا: "الأمريكيون يتفهمون حقنا في الدفاع عن أنفسنا". ووافقه وزير الدفاع يسرائيل كاتس الرأي، قائلًا: "بإمكان كل جندي الاستجابة فورًا. هناك مزايا وعيوب لوقف إطلاق النار، لكننا لا نعرض أي جندي للخطر".

جاءت تصريحات نتنياهو وكاتس ردًا على انتقادات وجهها وزراء خلال الاجتماع. وتساءل الوزير إيتمار بن غفير عن سبب عدم تحرك الجيش الإسرائيلي لمواجهة التهديدات على الأرض، قائلاً: "ماذا يحدث مع أي تهديد ناشئ؟ إذا رأينا حزب الله يتسلح، فلماذا لا نفككه؟" ودعا إلى عدم وقف إطلاق النار مع لبنان واستمرار الحرب، قائلاً: "هناك جنود أصيبوا. هذه فرصة سانحة لإسقاط الاتفاق. يمكننا قصف مئات الأهداف وتدميرها."

وافقت الوزيرة أوريت ستروك على كلام بن غفير قائلة: "هذا الأمر يُنتقد من قبل الجنود الذين يشعرون وكأنهم في ميدان رماية"، وأضافت أن الوضع على الأرض مُقلق: "حزب الله يواصل ضخ الذخيرة".

أدى تبادل الكلمات في مجلس الوزراء إلى تذكير رئيس الأركان إيال زامير الوزراء قائلاً: "أنتم من أردتم وقف إطلاق النار". فأجاب بن غفير: "أنا لا أريد وقف إطلاق النار، ولهذا السبب تحديداً". وأشار الوزير فاسرلوف إلى القيود المفروضة على القوات البرية قائلاً: "لكن ليس خارج الخط الأصفر".

خلاف داخل مجلس الوزراء الإسرائيلي.. بن غفير: جنودنا في مرمى نيران حزب الله