تفاصيل قرار سلطنة عُمان بشأن الملاحة فى مضيق هرمز
أعلنت سلطنة عُمان أنها تسمح بعبور السفن فى مضيق هرمز دون فرض رسوم عبور، انطلاقًا من مسؤوليتها تجاه مضيق هرمز وأهميته للاقتصاد العالمى، ووفقًا لالتزامها الثابت بالقانون الدولى وقانون البحار وبما يضمن حرية الملاحة فى المضيق دون فرض رسوم عبور وبما يتماشى مع نتائج الجهود والمساعي التي توصلت إليها الولايات المتحدة الأمريكية وإيران.
وقد عملت سلطنة عُمان بالتنسيق مع المنظمة البحرية الدولية على إتاحة خيار استخدام ممر بحري مؤقت لجميع السفن وفق الإحداثيات التي أعلنتها المنظمة البحرية الدولية والسلطات العُمانية المختصة، على أن تقوم السفن الراغبة بالعبور بالتنسيق مع المنظمة البحرية الدولية.
وكان وزير الخارجية العماني بدر البوسعيدي، قد أجرى مناقشات مثمرة مع رئيس البرلمان الإيراني محمد باقر قاليباف خلال زيارة الوفد الإيراني لمسقط، بشأن مذكرة التفاهم بين إيران والولايات المتحدة، لا سيما البند المتعلق بمضيق هرمز. وأسفرت المناقشات والمباحثات العُمانية الإيرانية، عن تأكيد مشترك على الالتزام بالقانون الدولي وضمان المرور الحر والآمن دون تحصيل رسوم.
وقد ذكرت وزارة الخارجية العُمانية، أن البوسعيدي وقاليباف أكدا خلال اللقاء أهمية توظيف الدبلوماسية الراهنة لدعم مساعي السلام، بما يحفظ أمن المنطقة وسلامة الملاحة بمضيق هرمز والممرات الدولية.


